بحث عن التعلم النشط
صفحة 1 من اصل 1
بحث عن التعلم النشط
إدارة تمى الامديد التعليمية الموسوعة المرجعية للتعلم النشط :
مدرسة ابن سم الابتــدائية استراتيجيات التعلم النشط
مفهومها :
مجموعة قرارات يتخذها المعلم و تنعكس تلك القرارات في أنماط من الأفعال يؤديها المعلم و التلاميذ في الموقف التعليمي
تصميمها :
تصمم في صورة خطوات إجرائية و يوضع لكل خطوة بدائل تسمح بالمرونة عند التنفيذ و تتحول كل خطوة من خطوات الاستراتيجية إلى أساليب جزئية تفصيلية تتم في تتابع مقصود و مخطط في سبيل تحقيق الأهداف المحددة و هكذا 0
الاستراتيجيات :
1 استراتيجية الحوار و المناقشة 0
2 استراتيجية العصف الذهني 0
3 استراتيجية حل المشكلات 0
4 استراتيجية الاكتشاف 0
5 استراتيجية التعلم التعاوني 0
6 استراتيجية تعلم الأقران 0
7 استراتيجية التعلم الذاتي 0
8 استراتيجية الألعاب الأكاديمية 0
9 استراتيجية لعب الأدوار 0
10 استراتيجية الخرائط المعرفية 0
- هذه الاستراتيجيات العشر وردت تفصيليا في كتاب دليل التعلم النشط ضمن الموسوعة المرجعية للتعلم النشط ( صدرت في أغسطس 2005 ) 0
طرحت بعض الاستراتيجيات الأخرى خلال برامج التدريب مثل :-
1 استراتيجية التقليد و المحاكاة 0
2 استراتيجية العرض الشفهي 0
3 استراتيجية سرد القصص و الحكايات 0
*- كل هذه الاستراتيجيات لها خطوات إجرائية , و الخطوات المشتركة بينها جميعًا هي :
1- تحديد الهدف من الاستراتيجية و ذكر اسمها 0
2- طرح الموضوع المطلوب دراسته 0
3- القيام بالتهيئة الذهنية المناسبة لجذب الانتباه 0
4- تحديد المهمة المطلوبة من التلاميذ 0
5- تقديم الإرشادات بوضوح لأداء المهمة و التأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات
6- إعطاء التلاميذ الوقت الكافي لإنجاز المهمة 0
7- التنقل بين التلاميذ في هدوء للمساعدة و التأكد من سير العمل في الطريق الصحيح0
الخطوات الإجرائية الخاصة بنوع الاستراتيجية :
1- استراتيجية الحوار و المناقشة 0
1- تقسيم المعلم موضوع المناقشة إلى عدة عناصر مستعينًا بالكتاب المقرر و دليل المعلم و كراسة التدريبات و الأنشطة 0
2- صياغة أسئلة تناسب عناصر المناقشة و طرحها على المتعلمين 0
3- مناقشة التلاميذ في كل عنصر على حدة في ضوء الأسئلة المطروحة 0
4- تلخيص التلاميذ ما تم التوصل إليه 0
5- استخلاص التلاميذ الاستنتاجات و التوصيات في ضوء عناصر المناقشة 0
أنواع المناقشة :
تبعا لطبيعة المناقشة تبعًا لطريقة إدارة المناقشة
1- مناقشة مفيدة للمنهج الدراسي 0
2- مناقشة مفتوحة حرة تدور حول مشكلة أو قضية عامة 0 1- مناقشة استقصائية ( على نمط لعبة تنس الطاولة ) بين المعلم و كل متعلم 0
2- مناقشة ( على نمط لعبة كرة السلة ) بين التلاميذ بعضهم و بعض 0
3- مناقشة جماعية : في حالة جمع الأراء حول قضية عامة تهم المتعلمين 0
4- المجموعات الصغيرة ( مجموعة التشاور ) تقدم كل مجموعة تقريرًا عما توصلت إليه في نهاية المناقشة 0
5- الندوة : في حالة استضافة بعض الشخصيات البارزة 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- استراتيجية العصف الذهني 0
1- تقسيم الفصل إلى مجموعات و جمعها للمعلومات حول المشكلة 0
2- طرح التلاميذ كل الأفكار المتعلقة بحل المشكلة 0
3- تبدأ المجموعات في إلغاء الأفكار المكررة 0
4- تعرض كل مجموعة قائمة بما توصلت إليه من أفكار نهائية 0
5- حذف الأفكار و الحلول المشتركة بين المجموعات و كذلك الأخطاء و التأكيد على الصحيح منها 0
أمثلة :
( درس الأمن الغذائي ) مناقشة مشكلة الأخطار التي تتعرض لها مشروعات الأمن الغذائي ( مشروع الثروة السمكية و تلوث المياه - الصيد الغير قانوني لصغار السمك ) مشروع الدواجن و انفلوانزا الطيور
و الثروة الحيوانية و الحمى القلاعية و جنون البقر 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- استراتيجية حل المشكلات 0
1- تحديد المشكلة 0
2- جمع البيانات عنها 0
3- اقتراح حلول للمشكلة ( فرض الفروض ) - يمكن استخدام العصف الذهني في هذه المرحلة 0
4- مناقشة الحلول المقترحة 0
5- التوصل إلى الحل الأمثل ( الاستنتاج ) 0
6- تطبيق الاستنتاجات و التعميمات في مواقف جديدة 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- استراتيجية الاكتشاف 0
لكي يصل المتعلم إلى اكتشاف قاعدة عامة أو نظرية أو قانون يتبع الخطوات التالية : -
1- يحدد ما يريد أن يكتشفه المتعلم ( قاعدة عامة أو نظرية أو قانون ) 0
2- تصميم موقف تعليمي يمكن المتعلم من الاكتشاف كإجراء تجربة , أو ملاحظة أو دراسة مجموعة من الأمثلة
لقاعدة ما أو القيام برحلة إلى الحقول و ملاحظة النباتات المختلفة و الزروع و تسجيل هذه الملاحظات ثم تصنيفها و ايجاد العلاقة بينها , للتوصل إلى معرفة النباتات التي تؤكل , أو أي جزء منها هو الذي يؤكل 0
3- توجيه المعلم خطوة خطوة و مساعدة التلاميذ حتى يتوصلوا إلى إدراك العلاقة بين المعلومات و الاستنتاج و الاكتشاف المطلوب 0
4- تعزيز الاكتشاف بالتطبيقات المتنوعة , و إتاحة الفرصة للتلاميذ للتحقق من صحة القاعدة أو العلاقة بالنسبة للحالات الأخرى المماثلة 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- استراتيجية التعلم التعاوني 0
ا - تقسيم التلاميذ إلى مجموعات من ( 4 - 9 ) أفراد 0
- اختيار اسم لكل مجموعة و تغيير أفراد المجموعة في كل مرة 0
- اختلاف أفراد المجموعة في ( التحصيل - المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي )
- التحدث فقط مع قائد المجموعة في النشاط 0
ب - توزيع الأدوار :
1- القائد : مسئول مسئولية كاملة عن أمن و سلامة المجموعة أثناء العمل و المسئول عن طرح أي أسئلة
توضيحية على المعلم ( المتحدث الرسمي للجماعة ) 0
2- مسئول المواد : مسئول عن إحضار الأدوات و توزيعها و هو الوحيد المسموح له بالتجوال داخل الفصل
3- المسـجل : مسئول عن جمع المعلومات و تسجيلها على شكل (رسوم بيانية أو جداول أو أشرطة تسجيل)
الأدوات و إحضارها و توزيعها و هو الوحيد المسموح له بالتجوال داخل الفصل
4- المقــرر : مسئول عن تسجيل النتائج و تقديم ما توصلت إليه المجموعة 0
5- مسئول الصيانة : مسئول عن تنظيف المكان و إعادة المواد و الأجهزة إلى أماكنها الأصلية 0
6- المعزز أو المشجع : يتولى تشجيع مجموعته و حثهم على إنجاز المهمة قبل انتهاء المجموعات الأخرى
7- الميقاتي : يتولى ضبط وقت تنفيذ النشاط 0
مـلاحظـــة : في حالة المجموعات قليلة العدد يمكن دمج مسئولية ( المسجل و المقرر ) ومسئول ( المواد و الصيانة ) في المجموعات 0
جـ - ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني و توضيح و تلخيص ما تعلمه التلاميذ 0
د- تقييم الداء و تحديد التكليفات الصعبة أو الواجبات 0
6- استراتيجية تعلم الأقران 0 (( يعتبر من صور التعلم التعاوني )) 0
يعتمد على قيام الطلاب بتعليم بعضهم البعض تحت إشراف المعلم و أنماطه كالتالي :
الأول الثانـــي الثـالـــث
تدريس الأقران من العمر نفسه عبر الفصول أو بين الفصول 0 تدريس الأقران عبر السن ( طالب من صف أعلى مع طالب من صف أقل ) 0 اندماج أقران من صفوف مختلفة , يقوم الطالب الأكبر سنًا كمعلم و مشرف على طالب أصغر سنًا يقوم بتعليم طالب في صف أصغر منه 0
1- يوزع الطلاب أزواج أو مجموعات 0
2- يختار الطالب أو المجموعة لقرينه من الفصل الآخر 0
3- يتم مزاوجة الطلاب زوي الصعوبة في التعلم مع مرتفعي التحصيل و هكذا 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7- استراتيجية التعلم الذاتي 0
(( التلميذ مسئول عن تعليم ذاته بنفسه انطلاقًا من قدراته و ميوله واستعداداته و في الوقت الذي يناسبه . و كذلك تقويم نفسه بطريقة ذاتية)) 0
أســــاليبه :
1- التعلم المبرمج من خلال كتاب أو برنامج كمبيوتر ) يستخدمه المتعلم بنفسه دون الحاجة إلى مدرس كالآتي :
- تعرض عليه مادة تعليمية ضمن برنامج مخطط و متتابع 0
- تعرض المادة مقسمة إلى سلسلة من الخطوات الصغيرة و التي تتدرج بالطالب من السهل إلى الصعب
- كل خطوة توضع في إطار يحتوي على بعض المعلومات التي يتزود بها التلميذ وراء كل خطوة أو سؤال حول المعلومات0
- يطلب من التلميذ الإجابة عن السؤال و يقارن إجابته و الإجابة الصحيحة المعطاه له 0
- إذا كانت الإجابة صحيحة يستمر في الخطوات الأخرى و إن كانت غير ذلك يعيد قراءة الإطار السابق مرة أخرى 0
2- حقائب التعلم: تهدف إلى تفريد التعليم (( توجد ثلاث حقائب )) هناك حقيبة للثلاث صفوف الأولي و حقيبة للثلاث صفوف الأخرى و حقيبة الموهوبين في الفصل الدراسي العادي . هذا المنتج تم تصميمه و إنتاجه في مركز تطوير المناهج بالتعاون مع مشروع المدارس الصغيرة و مشروع تطوير التعليم 0
3- الموديولات : تتضمن اختبارات قبلية و بعدية و مادة علمية و أنشطة ووسائل ومصادر تعلم أخرى 0
4- أوراق العمل : دور المعلم فيها ينحصر في التصميم و التوجيه و الإرشاد 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8- استراتيجية الألعاب الأكاديمية 0
منها المسابقات , الألعاب الفردية , الألعاب الجماعية , ألعاب الورق 0
1- المسابقات : على وتيرة أوائل الطلبة 0
2- الألعاب الفردية : مثل : السلم و الثعبان , الكلمات المتقاطعة , كلمة السر 0
3- الألعاب الجماعية : مثل عروستي , الغلط فين , و هكذا 0
4- ألعاب الورق : مثل نظام الكوتشينة 0
خطــــواتها :
1- اختيار اللعبة 0 2- تصميمها 0 3- تقديم اللعبة 0
4- توزيع الأدوار 0 5- الملاحظة و التسجيل0 6- تقويم اللعبة 0
9- استراتيجية لعب الأدوار : ( مسرحة الدرس ) 0
هي خطة من خطط المحاكاة في موقف مشابه للموقف التعليمي 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10- استراتيجية الخرائط المعرفية :
مفيدة جدًا في تعليم التعبير الكتابي حيث يساعد المعلم التلاميذ في التفكير في عناصر الموضوع قبل بدء الكتابة 0
أنـــواعـها :
استخداماتها :
1- خرائط المعرفة التي توضح تسلسل خطوات أو مراحل عمل ما 0
أمثلة : خريطة توضح دورة حياة كائن , الخريطة المتدرجة ( خطوات إجراء التجربة ) 0
2- خرائط المعرفة لتحليل حدث ما :
تقسم الخريطة إلى ثلاثة أجزاء ( الموقف الذي وقع فيه الحدث , الحدث نفسه - النتيجة )
3- خرائط المقارنة :
منها : المقارنة بين شيئين أو ثلاثة أشياء و تصمم في صورة دوائر أو جداول يكتب فيها الأشياء و أوجه الاختلاف و أوجه الشبه بينها و هكذا 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11- استراتيجية الأركان التعليمية :
تعد من أهم مصادر الأنشطة التعليمية و البحث حيث يمكن الاعتماد على ما فيها لعمل بحث أو القيام بالتكليفات الخاصة بتنفيذ الأنشطة و تخدم في المقام الأول استراتيجية التعلم الذاتي 0
أركـــــان ثابتـــة أركان غير ثابتة :
ركن اللغة :
و يتضمن قصص , كتب علمية , مجسمات و نماذج , بطاقات, ألعاب و غيرها 0 ركن الرياضيات
و يتضمن لوحة مسمارية , مجسمات , بازل , ألعاب تعليمية , و غيرها 0 ركن الأنشطة و الفن : و يتضمن صناديق وسائل تعليمية , و خامات و أدوات فنية مساعدة 0 ركن حاسب نفسك 0
2- الركن الحر 0
3- ركن تنمية التفكير التكنولوجي0
4- الركن الطائر 0
مدرسة ابن سم الابتــدائية استراتيجيات التعلم النشط
مفهومها :
مجموعة قرارات يتخذها المعلم و تنعكس تلك القرارات في أنماط من الأفعال يؤديها المعلم و التلاميذ في الموقف التعليمي
تصميمها :
تصمم في صورة خطوات إجرائية و يوضع لكل خطوة بدائل تسمح بالمرونة عند التنفيذ و تتحول كل خطوة من خطوات الاستراتيجية إلى أساليب جزئية تفصيلية تتم في تتابع مقصود و مخطط في سبيل تحقيق الأهداف المحددة و هكذا 0
الاستراتيجيات :
1 استراتيجية الحوار و المناقشة 0
2 استراتيجية العصف الذهني 0
3 استراتيجية حل المشكلات 0
4 استراتيجية الاكتشاف 0
5 استراتيجية التعلم التعاوني 0
6 استراتيجية تعلم الأقران 0
7 استراتيجية التعلم الذاتي 0
8 استراتيجية الألعاب الأكاديمية 0
9 استراتيجية لعب الأدوار 0
10 استراتيجية الخرائط المعرفية 0
- هذه الاستراتيجيات العشر وردت تفصيليا في كتاب دليل التعلم النشط ضمن الموسوعة المرجعية للتعلم النشط ( صدرت في أغسطس 2005 ) 0
طرحت بعض الاستراتيجيات الأخرى خلال برامج التدريب مثل :-
1 استراتيجية التقليد و المحاكاة 0
2 استراتيجية العرض الشفهي 0
3 استراتيجية سرد القصص و الحكايات 0
*- كل هذه الاستراتيجيات لها خطوات إجرائية , و الخطوات المشتركة بينها جميعًا هي :
1- تحديد الهدف من الاستراتيجية و ذكر اسمها 0
2- طرح الموضوع المطلوب دراسته 0
3- القيام بالتهيئة الذهنية المناسبة لجذب الانتباه 0
4- تحديد المهمة المطلوبة من التلاميذ 0
5- تقديم الإرشادات بوضوح لأداء المهمة و التأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات
6- إعطاء التلاميذ الوقت الكافي لإنجاز المهمة 0
7- التنقل بين التلاميذ في هدوء للمساعدة و التأكد من سير العمل في الطريق الصحيح0
الخطوات الإجرائية الخاصة بنوع الاستراتيجية :
1- استراتيجية الحوار و المناقشة 0
1- تقسيم المعلم موضوع المناقشة إلى عدة عناصر مستعينًا بالكتاب المقرر و دليل المعلم و كراسة التدريبات و الأنشطة 0
2- صياغة أسئلة تناسب عناصر المناقشة و طرحها على المتعلمين 0
3- مناقشة التلاميذ في كل عنصر على حدة في ضوء الأسئلة المطروحة 0
4- تلخيص التلاميذ ما تم التوصل إليه 0
5- استخلاص التلاميذ الاستنتاجات و التوصيات في ضوء عناصر المناقشة 0
أنواع المناقشة :
تبعا لطبيعة المناقشة تبعًا لطريقة إدارة المناقشة
1- مناقشة مفيدة للمنهج الدراسي 0
2- مناقشة مفتوحة حرة تدور حول مشكلة أو قضية عامة 0 1- مناقشة استقصائية ( على نمط لعبة تنس الطاولة ) بين المعلم و كل متعلم 0
2- مناقشة ( على نمط لعبة كرة السلة ) بين التلاميذ بعضهم و بعض 0
3- مناقشة جماعية : في حالة جمع الأراء حول قضية عامة تهم المتعلمين 0
4- المجموعات الصغيرة ( مجموعة التشاور ) تقدم كل مجموعة تقريرًا عما توصلت إليه في نهاية المناقشة 0
5- الندوة : في حالة استضافة بعض الشخصيات البارزة 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- استراتيجية العصف الذهني 0
1- تقسيم الفصل إلى مجموعات و جمعها للمعلومات حول المشكلة 0
2- طرح التلاميذ كل الأفكار المتعلقة بحل المشكلة 0
3- تبدأ المجموعات في إلغاء الأفكار المكررة 0
4- تعرض كل مجموعة قائمة بما توصلت إليه من أفكار نهائية 0
5- حذف الأفكار و الحلول المشتركة بين المجموعات و كذلك الأخطاء و التأكيد على الصحيح منها 0
أمثلة :
( درس الأمن الغذائي ) مناقشة مشكلة الأخطار التي تتعرض لها مشروعات الأمن الغذائي ( مشروع الثروة السمكية و تلوث المياه - الصيد الغير قانوني لصغار السمك ) مشروع الدواجن و انفلوانزا الطيور
و الثروة الحيوانية و الحمى القلاعية و جنون البقر 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- استراتيجية حل المشكلات 0
1- تحديد المشكلة 0
2- جمع البيانات عنها 0
3- اقتراح حلول للمشكلة ( فرض الفروض ) - يمكن استخدام العصف الذهني في هذه المرحلة 0
4- مناقشة الحلول المقترحة 0
5- التوصل إلى الحل الأمثل ( الاستنتاج ) 0
6- تطبيق الاستنتاجات و التعميمات في مواقف جديدة 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- استراتيجية الاكتشاف 0
لكي يصل المتعلم إلى اكتشاف قاعدة عامة أو نظرية أو قانون يتبع الخطوات التالية : -
1- يحدد ما يريد أن يكتشفه المتعلم ( قاعدة عامة أو نظرية أو قانون ) 0
2- تصميم موقف تعليمي يمكن المتعلم من الاكتشاف كإجراء تجربة , أو ملاحظة أو دراسة مجموعة من الأمثلة
لقاعدة ما أو القيام برحلة إلى الحقول و ملاحظة النباتات المختلفة و الزروع و تسجيل هذه الملاحظات ثم تصنيفها و ايجاد العلاقة بينها , للتوصل إلى معرفة النباتات التي تؤكل , أو أي جزء منها هو الذي يؤكل 0
3- توجيه المعلم خطوة خطوة و مساعدة التلاميذ حتى يتوصلوا إلى إدراك العلاقة بين المعلومات و الاستنتاج و الاكتشاف المطلوب 0
4- تعزيز الاكتشاف بالتطبيقات المتنوعة , و إتاحة الفرصة للتلاميذ للتحقق من صحة القاعدة أو العلاقة بالنسبة للحالات الأخرى المماثلة 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- استراتيجية التعلم التعاوني 0
ا - تقسيم التلاميذ إلى مجموعات من ( 4 - 9 ) أفراد 0
- اختيار اسم لكل مجموعة و تغيير أفراد المجموعة في كل مرة 0
- اختلاف أفراد المجموعة في ( التحصيل - المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي )
- التحدث فقط مع قائد المجموعة في النشاط 0
ب - توزيع الأدوار :
1- القائد : مسئول مسئولية كاملة عن أمن و سلامة المجموعة أثناء العمل و المسئول عن طرح أي أسئلة
توضيحية على المعلم ( المتحدث الرسمي للجماعة ) 0
2- مسئول المواد : مسئول عن إحضار الأدوات و توزيعها و هو الوحيد المسموح له بالتجوال داخل الفصل
3- المسـجل : مسئول عن جمع المعلومات و تسجيلها على شكل (رسوم بيانية أو جداول أو أشرطة تسجيل)
الأدوات و إحضارها و توزيعها و هو الوحيد المسموح له بالتجوال داخل الفصل
4- المقــرر : مسئول عن تسجيل النتائج و تقديم ما توصلت إليه المجموعة 0
5- مسئول الصيانة : مسئول عن تنظيف المكان و إعادة المواد و الأجهزة إلى أماكنها الأصلية 0
6- المعزز أو المشجع : يتولى تشجيع مجموعته و حثهم على إنجاز المهمة قبل انتهاء المجموعات الأخرى
7- الميقاتي : يتولى ضبط وقت تنفيذ النشاط 0
مـلاحظـــة : في حالة المجموعات قليلة العدد يمكن دمج مسئولية ( المسجل و المقرر ) ومسئول ( المواد و الصيانة ) في المجموعات 0
جـ - ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني و توضيح و تلخيص ما تعلمه التلاميذ 0
د- تقييم الداء و تحديد التكليفات الصعبة أو الواجبات 0
6- استراتيجية تعلم الأقران 0 (( يعتبر من صور التعلم التعاوني )) 0
يعتمد على قيام الطلاب بتعليم بعضهم البعض تحت إشراف المعلم و أنماطه كالتالي :
الأول الثانـــي الثـالـــث
تدريس الأقران من العمر نفسه عبر الفصول أو بين الفصول 0 تدريس الأقران عبر السن ( طالب من صف أعلى مع طالب من صف أقل ) 0 اندماج أقران من صفوف مختلفة , يقوم الطالب الأكبر سنًا كمعلم و مشرف على طالب أصغر سنًا يقوم بتعليم طالب في صف أصغر منه 0
1- يوزع الطلاب أزواج أو مجموعات 0
2- يختار الطالب أو المجموعة لقرينه من الفصل الآخر 0
3- يتم مزاوجة الطلاب زوي الصعوبة في التعلم مع مرتفعي التحصيل و هكذا 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7- استراتيجية التعلم الذاتي 0
(( التلميذ مسئول عن تعليم ذاته بنفسه انطلاقًا من قدراته و ميوله واستعداداته و في الوقت الذي يناسبه . و كذلك تقويم نفسه بطريقة ذاتية)) 0
أســــاليبه :
1- التعلم المبرمج من خلال كتاب أو برنامج كمبيوتر ) يستخدمه المتعلم بنفسه دون الحاجة إلى مدرس كالآتي :
- تعرض عليه مادة تعليمية ضمن برنامج مخطط و متتابع 0
- تعرض المادة مقسمة إلى سلسلة من الخطوات الصغيرة و التي تتدرج بالطالب من السهل إلى الصعب
- كل خطوة توضع في إطار يحتوي على بعض المعلومات التي يتزود بها التلميذ وراء كل خطوة أو سؤال حول المعلومات0
- يطلب من التلميذ الإجابة عن السؤال و يقارن إجابته و الإجابة الصحيحة المعطاه له 0
- إذا كانت الإجابة صحيحة يستمر في الخطوات الأخرى و إن كانت غير ذلك يعيد قراءة الإطار السابق مرة أخرى 0
2- حقائب التعلم: تهدف إلى تفريد التعليم (( توجد ثلاث حقائب )) هناك حقيبة للثلاث صفوف الأولي و حقيبة للثلاث صفوف الأخرى و حقيبة الموهوبين في الفصل الدراسي العادي . هذا المنتج تم تصميمه و إنتاجه في مركز تطوير المناهج بالتعاون مع مشروع المدارس الصغيرة و مشروع تطوير التعليم 0
3- الموديولات : تتضمن اختبارات قبلية و بعدية و مادة علمية و أنشطة ووسائل ومصادر تعلم أخرى 0
4- أوراق العمل : دور المعلم فيها ينحصر في التصميم و التوجيه و الإرشاد 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8- استراتيجية الألعاب الأكاديمية 0
منها المسابقات , الألعاب الفردية , الألعاب الجماعية , ألعاب الورق 0
1- المسابقات : على وتيرة أوائل الطلبة 0
2- الألعاب الفردية : مثل : السلم و الثعبان , الكلمات المتقاطعة , كلمة السر 0
3- الألعاب الجماعية : مثل عروستي , الغلط فين , و هكذا 0
4- ألعاب الورق : مثل نظام الكوتشينة 0
خطــــواتها :
1- اختيار اللعبة 0 2- تصميمها 0 3- تقديم اللعبة 0
4- توزيع الأدوار 0 5- الملاحظة و التسجيل0 6- تقويم اللعبة 0
9- استراتيجية لعب الأدوار : ( مسرحة الدرس ) 0
هي خطة من خطط المحاكاة في موقف مشابه للموقف التعليمي 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10- استراتيجية الخرائط المعرفية :
مفيدة جدًا في تعليم التعبير الكتابي حيث يساعد المعلم التلاميذ في التفكير في عناصر الموضوع قبل بدء الكتابة 0
أنـــواعـها :
استخداماتها :
1- خرائط المعرفة التي توضح تسلسل خطوات أو مراحل عمل ما 0
أمثلة : خريطة توضح دورة حياة كائن , الخريطة المتدرجة ( خطوات إجراء التجربة ) 0
2- خرائط المعرفة لتحليل حدث ما :
تقسم الخريطة إلى ثلاثة أجزاء ( الموقف الذي وقع فيه الحدث , الحدث نفسه - النتيجة )
3- خرائط المقارنة :
منها : المقارنة بين شيئين أو ثلاثة أشياء و تصمم في صورة دوائر أو جداول يكتب فيها الأشياء و أوجه الاختلاف و أوجه الشبه بينها و هكذا 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11- استراتيجية الأركان التعليمية :
تعد من أهم مصادر الأنشطة التعليمية و البحث حيث يمكن الاعتماد على ما فيها لعمل بحث أو القيام بالتكليفات الخاصة بتنفيذ الأنشطة و تخدم في المقام الأول استراتيجية التعلم الذاتي 0
أركـــــان ثابتـــة أركان غير ثابتة :
ركن اللغة :
و يتضمن قصص , كتب علمية , مجسمات و نماذج , بطاقات, ألعاب و غيرها 0 ركن الرياضيات
و يتضمن لوحة مسمارية , مجسمات , بازل , ألعاب تعليمية , و غيرها 0 ركن الأنشطة و الفن : و يتضمن صناديق وسائل تعليمية , و خامات و أدوات فنية مساعدة 0 ركن حاسب نفسك 0
2- الركن الحر 0
3- ركن تنمية التفكير التكنولوجي0
4- الركن الطائر 0
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى