منتدى مدرسة أبن سلام
ادارة مدرسة ابن سلام ترحب بكم ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ
ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ

نبـــذة عن الجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نبـــذة عن الجودة

مُساهمة من طرف biay2020 في الثلاثاء مارس 06, 2012 10:37 pm

نبذة عن الجودة
مقدمة :
تم انشاء وحدة بقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (25) لسنة 2007 باصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (82) لسنة 2006 بانشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وعلى مستوى محافظة الغربية اصدر الاستاذ الفاضل / محمد قاسم جعفر وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية قرار اداري في 1/1/2007 بانشاء ادارة الجودة الشاملة على ان تلحق بادارة السياسات والتخطيط الاستراتيجي على ان تضم الادارتين تحت قيادة واحدة .
من اين لنا بالجودة ؟
اسسها ( ادوارد ديمنج ) وهو احد خبراء الجودة الامريكيين ، اطلق عليه اليابانيون لقب ابو الجودة
ويقول ( ديمنج ) ابو الجودة :
- ان الجودة المحسنة تؤدي لتكلفة مخفضة وتقل الاخطاء وتحسن استخدام الوقت والموارد والنتيجة ... انتاجية اعلى .
- الجودة الافضل تؤدي لرضاء طلاب الخدمة او المستفيدين وهذا يزيد من الفاعلية والاستمرارية .
- وهكذا يمكن الاستمرار والتوسع وتهيئة فرص عمل جديدة .
مفهوم الجودة في المجال التربوي :
هي ترجمة احتياجات وتوقعات طلاب الخدمة المستفيدين بشان الخدمة الى خصائص محددة ، تكون اساس لتصميم الخدمة التربوية وتقديمها لطلابها مما يوافق توقعاتهم .
ادارة الجودة الشاملة
Total Quality Management
- ثورة ادارية جديدة
- تطوير فكري شامل
- ثاقة تنظيمية جديدة
فمفهوم ادارة الجودة الشاملة هي ثقافة ، فسلوك ، فممارسة وتطبيق ، وتبعا لذلك فانه من الضروري النظر اليها على انها نظام جديد محسن ومطور للادارة طويل المدى . ومن المعلوم ان هذه النظرة لا يمكن ان تحدث مالم تكن هناك قناعة راسخة من الادارة العليا باهمية ودور ادارة الجودة الشاملة من اجل تفعيل ممارسات الجودة تفعيلا يكتب له النجاح والبقاء .
المفاهيم :
الاعتماد التربوي :
اقرار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لاستفاء المؤسسة التعليمية او البرنامج التعليمي بمستوى معين من معايير الجودة لاحكام القانون رقم (82) لسنة 2006.
الجودة :
هي الاصلاح والتحسين للعملية التعليمية وفقا لمعايير الجودة القومية .
التقويم الذاتي للمدرسة :
مجموعة من الخطوات التي يقوم بها افراد المجتمع المدرسي لتقييم مدرستهم بانفسهم استنادا الي مرجعية المعايير القومية في المجالات المستهدفة وذلك من خلال جمع المعلومات وبيانات عن الاداء المدرسي في الوضع الحالي ومقارنته بالمعايير القومية .المعايير :
عبارات وصفية تحدد مستويات الجودة المنشودة في منظومة التعليم والتعلم بكل عناصرها .
الاتاحة :
توفير فرص تعليمية متكافئة لجميع الطلاب
التخطيط الاستراتيجي :
نوع من التخطيط يستخدم لمساعدة هيئة على تسحين ادائها ويعمل فيه الجميع نحو نفس الهدف في ضوء امكانياتها واحتياجاتها ويكون الهدف زيادة الاستخدام الفعال للموارد باستمرار .
التغذية الراجعة :
تساعد على تسهيل عملية الاتصال وهي التصرف الذي يسلكه المستقبل يدل على ان الرسالة وصلت وفهمت كما يقصدها الراسل .
ماهو المطلوب في قيادة الفريق تحت مظلة ادارة الجودة الشاملة :
- حسن التشكيل
- تحديد معايير الاداء
- الاتصال الفاعل
- زرع روح الفريق
- زرع الثقة
- اشغال المنافسة
- متابعة وتقييم الاداء

متطلبات تطبيق ادارة الجودة الشاملة :
- المام الموظفين بمفاهيم ادارة الجودة الشاملة .
- التزام الجميع بالتغيير .
- انشاء برامج تدريب والالتزام بها .
- معرفة الهيكل التعليمية الحالي للمنظمة .
- اعداد تشكيل ثقافة المنظمة من خلال تغبير الاساليب الادارية .
- ترويج برامج ادارة الجودة الشاملة .
- تشكيل فرق العمل من افراد محدودين .
- وضع استراتيجية لتطبيق الجودة الشاملة وفقا لمراحلها .
الخطوات الاجرائية لتطبيق معايير ادارة الجودة الشاملة في المجال التربوي :
لتطبيق ادارة الجودة الشاملة ومعاييرها ، هناك نموذجان يتكون اولهما من خمس خطوات اجرائية يمكن الالتزام بها ، في ضوء ظروف كل مؤسسة تعليمية
التقويم :
- تقويم ذاتي .
- تقويم خارجي .
التمهيد للتغيير :
- نشر افكار وثقافة الجودة .
- تغيير البنية التعليمية .
- تغيير البنية الادارية
التخطيط للجودة :
- التحديد الاجرائي لاهداف النظام .
- تحديد المستفيدين من الخدمة .
- تحديد الاحتياجات .
- تحديد عوامل النجاح .
التنظيم للجودة :
- انشاء وحدة / جماعة / مجلس الجودة .
- تشكيل فرق العمل .
التنفيذ :
- دوائر او حلقات الجودة .
- اختيار نمودج الجودة .
معوقات تطبيق ادارة الجودة الشاملة في القطاع العام :
- عدم وجود المنافسة في القطاع العام .
- تاثير العوامل السياسية على اتخاذ القرارات .
- تاثير قوانين الخدمة المدنية .
- مقاومة بعض العاملين في القطاع العام للتغيير .
- عدم توفر الامكانيات المادية وبالتالي عجز برامج التدريب عن القيام بواجبها .
- سوء اختيار مشروع التحسين او معالجة اعراض المشكلة وليس اصلها .
- عدم الترويج لنظام الجودة الشاملة او عدم وضع خطط لها

biay2020

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 03/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى