منتدى مدرسة أبن سلام
ادارة مدرسة ابن سلام ترحب بكم ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ
ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ

بحث عن التعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بحث عن التعلم النشط

مُساهمة من طرف المدير في الثلاثاء فبراير 28, 2012 12:20 am

إدارة تمى الامديد التعليمية الموسوعة المرجعية للتعلم النشط :
مدرسة ابن سم الابتــدائية استراتيجيات التعلم النشط
مفهومها :
مجموعة قرارات يتخذها المعلم و تنعكس تلك القرارات في أنماط من الأفعال يؤديها المعلم و التلاميذ في الموقف التعليمي
تصميمها :
تصمم في صورة خطوات إجرائية و يوضع لكل خطوة بدائل تسمح بالمرونة عند التنفيذ و تتحول كل خطوة من خطوات الاستراتيجية إلى أساليب جزئية تفصيلية تتم في تتابع مقصود و مخطط في سبيل تحقيق الأهداف المحددة و هكذا 0
الاستراتيجيات :
1 استراتيجية الحوار و المناقشة 0
2 استراتيجية العصف الذهني 0
3 استراتيجية حل المشكلات 0
4 استراتيجية الاكتشاف 0
5 استراتيجية التعلم التعاوني 0
6 استراتيجية تعلم الأقران 0
7 استراتيجية التعلم الذاتي 0
8 استراتيجية الألعاب الأكاديمية 0
9 استراتيجية لعب الأدوار 0
10 استراتيجية الخرائط المعرفية 0
- هذه الاستراتيجيات العشر وردت تفصيليا في كتاب دليل التعلم النشط ضمن الموسوعة المرجعية للتعلم النشط ( صدرت في أغسطس 2005 ) 0
طرحت بعض الاستراتيجيات الأخرى خلال برامج التدريب مثل :-
1 استراتيجية التقليد و المحاكاة 0
2 استراتيجية العرض الشفهي 0
3 استراتيجية سرد القصص و الحكايات 0
*- كل هذه الاستراتيجيات لها خطوات إجرائية , و الخطوات المشتركة بينها جميعًا هي :
1- تحديد الهدف من الاستراتيجية و ذكر اسمها 0
2- طرح الموضوع المطلوب دراسته 0
3- القيام بالتهيئة الذهنية المناسبة لجذب الانتباه 0
4- تحديد المهمة المطلوبة من التلاميذ 0
5- تقديم الإرشادات بوضوح لأداء المهمة و التأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات
6- إعطاء التلاميذ الوقت الكافي لإنجاز المهمة 0
7- التنقل بين التلاميذ في هدوء للمساعدة و التأكد من سير العمل في الطريق الصحيح0




الخطوات الإجرائية الخاصة بنوع الاستراتيجية :
1- استراتيجية الحوار و المناقشة 0
1- تقسيم المعلم موضوع المناقشة إلى عدة عناصر مستعينًا بالكتاب المقرر و دليل المعلم و كراسة التدريبات و الأنشطة 0
2- صياغة أسئلة تناسب عناصر المناقشة و طرحها على المتعلمين 0
3- مناقشة التلاميذ في كل عنصر على حدة في ضوء الأسئلة المطروحة 0
4- تلخيص التلاميذ ما تم التوصل إليه 0
5- استخلاص التلاميذ الاستنتاجات و التوصيات في ضوء عناصر المناقشة 0

أنواع المناقشة :

تبعا لطبيعة المناقشة تبعًا لطريقة إدارة المناقشة
1- مناقشة مفيدة للمنهج الدراسي 0
2- مناقشة مفتوحة حرة تدور حول مشكلة أو قضية عامة 0 1- مناقشة استقصائية ( على نمط لعبة تنس الطاولة ) بين المعلم و كل متعلم 0
2- مناقشة ( على نمط لعبة كرة السلة ) بين التلاميذ بعضهم و بعض 0
3- مناقشة جماعية : في حالة جمع الأراء حول قضية عامة تهم المتعلمين 0
4- المجموعات الصغيرة ( مجموعة التشاور ) تقدم كل مجموعة تقريرًا عما توصلت إليه في نهاية المناقشة 0
5- الندوة : في حالة استضافة بعض الشخصيات البارزة 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- استراتيجية العصف الذهني 0

1- تقسيم الفصل إلى مجموعات و جمعها للمعلومات حول المشكلة 0
2- طرح التلاميذ كل الأفكار المتعلقة بحل المشكلة 0
3- تبدأ المجموعات في إلغاء الأفكار المكررة 0
4- تعرض كل مجموعة قائمة بما توصلت إليه من أفكار نهائية 0
5- حذف الأفكار و الحلول المشتركة بين المجموعات و كذلك الأخطاء و التأكيد على الصحيح منها 0
أمثلة :
( درس الأمن الغذائي ) مناقشة مشكلة الأخطار التي تتعرض لها مشروعات الأمن الغذائي ( مشروع الثروة السمكية و تلوث المياه - الصيد الغير قانوني لصغار السمك ) مشروع الدواجن و انفلوانزا الطيور
و الثروة الحيوانية و الحمى القلاعية و جنون البقر 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



3- استراتيجية حل المشكلات 0
1- تحديد المشكلة 0
2- جمع البيانات عنها 0
3- اقتراح حلول للمشكلة ( فرض الفروض ) - يمكن استخدام العصف الذهني في هذه المرحلة 0
4- مناقشة الحلول المقترحة 0
5- التوصل إلى الحل الأمثل ( الاستنتاج ) 0
6- تطبيق الاستنتاجات و التعميمات في مواقف جديدة 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- استراتيجية الاكتشاف 0
لكي يصل المتعلم إلى اكتشاف قاعدة عامة أو نظرية أو قانون يتبع الخطوات التالية : -
1- يحدد ما يريد أن يكتشفه المتعلم ( قاعدة عامة أو نظرية أو قانون ) 0
2- تصميم موقف تعليمي يمكن المتعلم من الاكتشاف كإجراء تجربة , أو ملاحظة أو دراسة مجموعة من الأمثلة
لقاعدة ما أو القيام برحلة إلى الحقول و ملاحظة النباتات المختلفة و الزروع و تسجيل هذه الملاحظات ثم تصنيفها و ايجاد العلاقة بينها , للتوصل إلى معرفة النباتات التي تؤكل , أو أي جزء منها هو الذي يؤكل 0
3- توجيه المعلم خطوة خطوة و مساعدة التلاميذ حتى يتوصلوا إلى إدراك العلاقة بين المعلومات و الاستنتاج و الاكتشاف المطلوب 0
4- تعزيز الاكتشاف بالتطبيقات المتنوعة , و إتاحة الفرصة للتلاميذ للتحقق من صحة القاعدة أو العلاقة بالنسبة للحالات الأخرى المماثلة 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- استراتيجية التعلم التعاوني 0
ا - تقسيم التلاميذ إلى مجموعات من ( 4 - 9 ) أفراد 0
- اختيار اسم لكل مجموعة و تغيير أفراد المجموعة في كل مرة 0
- اختلاف أفراد المجموعة في ( التحصيل - المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي )
- التحدث فقط مع قائد المجموعة في النشاط 0
ب - توزيع الأدوار :
1- القائد : مسئول مسئولية كاملة عن أمن و سلامة المجموعة أثناء العمل و المسئول عن طرح أي أسئلة
توضيحية على المعلم ( المتحدث الرسمي للجماعة ) 0
2- مسئول المواد : مسئول عن إحضار الأدوات و توزيعها و هو الوحيد المسموح له بالتجوال داخل الفصل
3- المسـجل : مسئول عن جمع المعلومات و تسجيلها على شكل (رسوم بيانية أو جداول أو أشرطة تسجيل)
الأدوات و إحضارها و توزيعها و هو الوحيد المسموح له بالتجوال داخل الفصل
4- المقــرر : مسئول عن تسجيل النتائج و تقديم ما توصلت إليه المجموعة 0
5- مسئول الصيانة : مسئول عن تنظيف المكان و إعادة المواد و الأجهزة إلى أماكنها الأصلية 0
6- المعزز أو المشجع : يتولى تشجيع مجموعته و حثهم على إنجاز المهمة قبل انتهاء المجموعات الأخرى
7- الميقاتي : يتولى ضبط وقت تنفيذ النشاط 0

مـلاحظـــة : في حالة المجموعات قليلة العدد يمكن دمج مسئولية ( المسجل و المقرر ) ومسئول ( المواد و الصيانة ) في المجموعات 0
جـ - ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني و توضيح و تلخيص ما تعلمه التلاميذ 0
د- تقييم الداء و تحديد التكليفات الصعبة أو الواجبات 0
6- استراتيجية تعلم الأقران 0 (( يعتبر من صور التعلم التعاوني )) 0
يعتمد على قيام الطلاب بتعليم بعضهم البعض تحت إشراف المعلم و أنماطه كالتالي :
الأول الثانـــي الثـالـــث
تدريس الأقران من العمر نفسه عبر الفصول أو بين الفصول 0 تدريس الأقران عبر السن ( طالب من صف أعلى مع طالب من صف أقل ) 0 اندماج أقران من صفوف مختلفة , يقوم الطالب الأكبر سنًا كمعلم و مشرف على طالب أصغر سنًا يقوم بتعليم طالب في صف أصغر منه 0
1- يوزع الطلاب أزواج أو مجموعات 0
2- يختار الطالب أو المجموعة لقرينه من الفصل الآخر 0
3- يتم مزاوجة الطلاب زوي الصعوبة في التعلم مع مرتفعي التحصيل و هكذا 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7- استراتيجية التعلم الذاتي 0
(( التلميذ مسئول عن تعليم ذاته بنفسه انطلاقًا من قدراته و ميوله واستعداداته و في الوقت الذي يناسبه . و كذلك تقويم نفسه بطريقة ذاتية)) 0
أســــاليبه :
1- التعلم المبرمجSad من خلال كتاب أو برنامج كمبيوتر ) يستخدمه المتعلم بنفسه دون الحاجة إلى مدرس كالآتي :
- تعرض عليه مادة تعليمية ضمن برنامج مخطط و متتابع 0
- تعرض المادة مقسمة إلى سلسلة من الخطوات الصغيرة و التي تتدرج بالطالب من السهل إلى الصعب
- كل خطوة توضع في إطار يحتوي على بعض المعلومات التي يتزود بها التلميذ وراء كل خطوة أو سؤال حول المعلومات0
- يطلب من التلميذ الإجابة عن السؤال و يقارن إجابته و الإجابة الصحيحة المعطاه له 0
- إذا كانت الإجابة صحيحة يستمر في الخطوات الأخرى و إن كانت غير ذلك يعيد قراءة الإطار السابق مرة أخرى 0
2- حقائب التعلم: تهدف إلى تفريد التعليم (( توجد ثلاث حقائب )) هناك حقيبة للثلاث صفوف الأولي و حقيبة للثلاث صفوف الأخرى و حقيبة الموهوبين في الفصل الدراسي العادي . هذا المنتج تم تصميمه و إنتاجه في مركز تطوير المناهج بالتعاون مع مشروع المدارس الصغيرة و مشروع تطوير التعليم 0
3- الموديولات : تتضمن اختبارات قبلية و بعدية و مادة علمية و أنشطة ووسائل ومصادر تعلم أخرى 0
4- أوراق العمل : دور المعلم فيها ينحصر في التصميم و التوجيه و الإرشاد 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8- استراتيجية الألعاب الأكاديمية 0
منها المسابقات , الألعاب الفردية , الألعاب الجماعية , ألعاب الورق 0
1- المسابقات : على وتيرة أوائل الطلبة 0
2- الألعاب الفردية : مثل : السلم و الثعبان , الكلمات المتقاطعة , كلمة السر 0
3- الألعاب الجماعية : مثل عروستي , الغلط فين , و هكذا 0
4- ألعاب الورق : مثل نظام الكوتشينة 0
خطــــواتها :
1- اختيار اللعبة 0 2- تصميمها 0 3- تقديم اللعبة 0
4- توزيع الأدوار 0 5- الملاحظة و التسجيل0 6- تقويم اللعبة 0
9- استراتيجية لعب الأدوار : ( مسرحة الدرس ) 0
هي خطة من خطط المحاكاة في موقف مشابه للموقف التعليمي 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10- استراتيجية الخرائط المعرفية :
مفيدة جدًا في تعليم التعبير الكتابي حيث يساعد المعلم التلاميذ في التفكير في عناصر الموضوع قبل بدء الكتابة 0
أنـــواعـها :
استخداماتها :
1- خرائط المعرفة التي توضح تسلسل خطوات أو مراحل عمل ما 0
أمثلة : خريطة توضح دورة حياة كائن , الخريطة المتدرجة ( خطوات إجراء التجربة ) 0
2- خرائط المعرفة لتحليل حدث ما :
تقسم الخريطة إلى ثلاثة أجزاء ( الموقف الذي وقع فيه الحدث , الحدث نفسه - النتيجة )
3- خرائط المقارنة :
منها : المقارنة بين شيئين أو ثلاثة أشياء و تصمم في صورة دوائر أو جداول يكتب فيها الأشياء و أوجه الاختلاف و أوجه الشبه بينها و هكذا 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11- استراتيجية الأركان التعليمية :
تعد من أهم مصادر الأنشطة التعليمية و البحث حيث يمكن الاعتماد على ما فيها لعمل بحث أو القيام بالتكليفات الخاصة بتنفيذ الأنشطة و تخدم في المقام الأول استراتيجية التعلم الذاتي 0
أركـــــان ثابتـــة أركان غير ثابتة :
ركن اللغة :
و يتضمن قصص , كتب علمية , مجسمات و نماذج , بطاقات, ألعاب و غيرها 0 ركن الرياضيات
و يتضمن لوحة مسمارية , مجسمات , بازل , ألعاب تعليمية , و غيرها 0 ركن الأنشطة و الفن : و يتضمن صناديق وسائل تعليمية , و خامات و أدوات فنية مساعدة 0 ركن حاسب نفسك 0
2- الركن الحر 0
3- ركن تنمية التفكير التكنولوجي0
4- الركن الطائر 0

المدير
Admin

عدد المساهمات: 234
تاريخ التسجيل: 14/03/2009

http://ebnsalam.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى