منتدى مدرسة أبن سلام
ادارة مدرسة ابن سلام ترحب بكم ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ
ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ ஐஐ

نيويورك تايمز: اكتشاف ثروات معدنية هائلة فى أفغانستان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نيويورك تايمز: اكتشاف ثروات معدنية هائلة فى أفغانستان

مُساهمة من طرف نعيم في الثلاثاء يونيو 15, 2010 11:24 am

◄ ذكرت صحيفة نيويورك تايمز اليوم الاثنين على صدر صفحتها الرئيسية أن علماء جيولوجيا أمريكيين اكتشفوا فى أفغانستان كميات هائلة من المعادن بينها النحاس والليثيوم تقدر قيمتها بترليون دولار.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين فى الإدارة الأمريكية أن هذه الثروات التى تضم أيضا كميات من الحديد والذهب والنيوبيوم والكوبالت كافية لتجعل من هذا البلد الذى دمرته الحروب احد أوائل المصدرين العالميين للمعادن.

وأضافت أن احتياطات الليثيوم وحدها تعادل تلك الموجودة فى بوليفيا التى تملك أكبر احتياطى من هذا المعدن فى العالم، والليثيوم معدن لا غنى عنه للبطاريات التى يمكن إعادة شحنها ويستخدم فى الهواتف النقالة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والسيارات الكهربائية.

ونقلت الصحيفة عن مذكرة داخلية لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن أفغانستان يمكن أن تصبح فى هذا المجال مثل السعودية فى قطاع النفط.

وأضاف المسئولون أن احتياطات الحديد والنحاس يمكنهما جعل أفغانستان واحدة من الدول المصدرة الرئيسية فى العالم لهذين المعدنين.

وقال قائد القيادة الأمريكية الوسطى الجنرال الجنرال ديفيد بترايوس للصحيفة إن "هناك إمكانيات مذهلة، لكن بالتأكيد هناك شروط كثيرة" أيضا.

من جهته، قال جليل جمريانى المستشار فى وزارة المناجم الأفغانية الذى نقلت الصحيفة تصريحاته "سيصبح ذلك عماد الاقتصاد الأفغانى".

تزايد حصيلة القتلى الأمريكيين فى أفغانستان
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الأسبوع الماضى فى أفغانستان كان دمويا بشكل خاص حيث قتل فيه 26 جنديا أمريكيا أو من جنود حلف شمالى الأطلسى فى هجمات شنها المتمردون وأن القائد العام لقوات حلف شمال الأطلسى "الناتو" فى أفغانستان الجنرال ستانلى ماكريستال أعلن أن هجومه الطويل الذى وعد به فى معقل طالبان فى قندهار سوف يتأخر لشهور.

ونسبت الصحيفة فى مقال افتتاحى إلى مسئولين أفغان القول إن الرئيس حامد كرزاى يحاول التوصل إلى اتفاق سرى مع حركة طالبان وباكستان ويشككون فى أن يتمكن الأمريكيون وقوات الناتو فى النهاية فى أن يلحقوا هزيمة بالمتمردين.

وقالت الصحيفة إن إستراتيجية مكافحة الإرهاب للجنرال ماكريستال مازالت تبدو أفضل فرصة للعمل على استقرار أفغانستان وإعادة القوات الأمريكية وإن هدفه هو طرد المتشددين من مدن وبلدات رئيسية والبناء بشكل سريع من حكومات محلية فعالة وبذلك يتسنى للسكان أن يكون لديهم الحافز والهدف للمساعدة فى منع المتمردين من العودة.

نعيم

عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 01/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى